الاربعاء 16 - اكتوبر 17:24

محافظة الخليل تحتفل بتخريج دورة البرتوكول والاتكيت وفن التعامل مع الجمهور

احتفلت محافظة الخليل ، بتخريج دورة في البروتوكول والاتيكيت لموظفي المحافظة
والتي اشرفت عليها دائرة تنمية الموارد البشرية في المحافظة بالتعاون مع جهاز المخابرات.
وشارك مدير عام الادارة العامة للتخطيط والتدريب العميد حابس الشروف ومدير عام المحافظة السيد خالد دودين ومساعد المحافظ د. رفيق الجعبري في حفل التخريج الذي عقد في ديوان المحافظة


ونقل المدير العام دودين تحيات المحافظ كامل حميد الى جهاز المخابرات العامة ممثله باللواء ماجد فرج والى مدير عام الادارة العامة للتخطيط والتدريب العميد حابس الشروف ومدرب الدورة سعيد تيتان والى الخرجين الموظفين .
مؤكدا في كلمته امام الخريجين الى اهمية موضوع الدورة لجميع الموظفين وانهم يحتاجون لهذه المهارات والمعارف في عملهم اليومي سواء على صعيد تنظيم المؤتمرات والفعاليات والاحتفالات والزيارات ، او في حال مثلوا بلدهم في أي محفل دولي.
مشيرا الى انها دورة مميزة لوجود مدرب فلسطيني خبير في هذا المجال

شارك في الدورة التي قاد التدريب فيها خبير البروتوكول (25) موظفا على مدلر اربعه ايام بواقع (20(ساعه تدريبة معتمده .
شمل اليوم الاول للتدريب استعراضا لتاريخ قواعد البروتوكول الدبلوماسي الذي يمتد حتى الفراعنة والبابليين، وجذوره العربية التي لخصها الجاحظ في كتابه " تاج الملوك"، ثم تم مناقشة القواعد الرئيسية والاسس التي يقوم عليها البروتوكول ومعناها في العربية المراسم، ومن التركية التشريفات.
وقد تم استعراض الفرق بين البروتوكول والاتيكيت من حيث ان قواعد البروتوكول مدونة كعلوم رسمية عامة وملزمة في التعامل الدبلوماسي والرسمي اما الاتيكيت فهو يمثل قواعد اداب السلوك لكل شخص بغض النظر عن مكانته الدبلوماسية او الرسمية.
اما اليومان الثاني والثالث والرابع من التدريب، فشهدا نقاشا واستعراضا مستفيضين لقواعد الاستقبال والوداع واداب الموائد وركوب السيارات الرسمية واليات توزيع واستعراض حرس الشرف والمنصة والنشيد الوطني والوان وتصاميم العلم وكيفية رفع وانزاله وتنكيسه والتخطيط لاستقبال الشخصيات والوفود الرسمية وتنظيم المؤتمرات واللقاءات والاحتفالات الرسمية ووضع الخطط لكل نوع من انواع الزيارات الرسمية حسب اهدافها سواء كانت رسمية دبلوماسية او سياسية او كانت سياحية او علاجية، ولكل نوع اجراءاته وبرامجه.
.
هذا وتم في نهاية الاحتفال توزيع الشهادات والمادة التدريبية على الخريجين.